كل ما تريد معرفته لإنشاء موقع ويب ناجح

إنشاء موقع ويب ناجح
إنشاء موقع ويب ناجح

 سواء كنت كاتبًا يتطلع إلى الوصول إلى جمهور أوسع ، أو صاحب منتج و بحاجة إلى زيادة المبيعات ، أو كنت شخصًا يريد فقط جني الأموال عبر الإنترنت  - ستحتاج إلى موقع ويب، و ليس أي موقع ويب ولكن موقع ويب رائع. كانت شبكة الويب العالمية مشبعة بالمواقع منذ عدة سنوات وحتى الآن لذا صنع بصمة موقعك ليس سهلا، و لكن هنا في موقع كل شئ، نحن نعرف القليل عن مواقع الويب وما الذي يجعلها تنجح - لذا فإليك 11 أسرارًا لإنشاء موقع ويب ناجح:

  1. حدد اهدافك
  2. اختر اسم مجال جيد
  3. اختر استضافة لموقعك ذات جودة عالية
  4. قم بتضمين وصف واضح لعملك
  5. استخدم نظام إدارة المحتوى من الدرجة الأولى
  6. اختر منصة تجارة إلكترونية رائعة
  7. انشاء تصميم جذاب لموقعك
  8. تحسين محركات البحث
  9. إنشاء محتوى عالي الجودة
  10. تتبع تقدمك باستخدام جوجل انالتكس Google Analytics
  11. قم بإعداد خطة صيانة لموقعك

1. حدد أهدافك لبناء موقع ويب ناجح

قبل أن تفعل أي شيء ، عليك أن تقرر ما تريد تحقيقه من هذا الموقع. هل سيكون موقعًا للتجارة الإلكترونية  تستخدمه لبيع المنتجات؟ هل تتطلع إلى الترويج لخدمة؟ هل تبحث ببساطة عن منصة لمشاركة أفكارك ؟. قد يكون من الصعب تغيير اتجاه موقع ويب تم إنشاؤه. تأكد من أنك تعرف نوع موقع الويب الذي تريد إنشاءه وما الذي تحتاجه للخروج منه.

2. اختر اسم مجال جيد لبناء موقع ويب ناجح

إن اختيار اسم نطاق جيد أسهل قولًا من فعله. أنه من الصعب تغيير اسم المجال بمجرد أن تبدأ في إنشاء موقعك وعلامتك التجارية. (نعم ، يمكنك الانتقال إلى مجال جديد ، لكن هذا يأتي مع كل أنواع التعقيدات.) 

إذن ما هو المجال الجيد ؟ كيف يبدو المجال الجيد؟

  • إنه اسم علامتك التجارية أو يتضمن اسم علامتك التجارية.
  • إنه لا يُنسى.
  • من السهل تهجئته.
  • يجب ان يكون قصير (من الناحية المثالية أقل من 14 حرفًا ؛ ولكن الأقصر ، كان ذلك أفضل).
  • إنه خالي من الأرقام أو الواصلات أو أي أحرف غير معتادة.
  • له امتداد معترف به وجدير بالثقة (.com هو الخيار المثالي).
  • قد يكون من الجيد أيضًا اختيار مجال مناسب لتحسين محركات البحث  يتضمن واحدة من أهم كلماتك الرئيسية.

3. احصل على استضافة ويب آمنة وعالية الجودة مع دعم تقني جيد لبناء موقع ويب ناجح 

قد يكون من المغري تبخير استضافة الويب واختيار أرخص خدمة يمكنك العثور عليها. لا تفعل هذا. يمكن أن يكلفك مضيف الويب الرخيص بطرق أخرى: التعطل المفرط ، أو بطء سرعات الموقع ، أو الدعم المحدود أو غير الموجود. لا يستحق كل هذا العناء. إذا كنت جادًا في إنجاح موقع الويب الخاص بك ، فاستثمر في استضافة ويب عالية الجودة يمكنك الاعتماد عليها.

4. قم بتضمين وصف واضح لعملك لبناء موقع ويب ناجح 

هذا شيء كثير من الشركات تخطئ فيه . إنهم  يعرفون صناعتهم وأعمالهم ، من الداخل والخارج. هذا جيد. لكن هذا يعني غالبًا أنهم ينسون كيفية وصفها للأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.

من الناحية المثالية ، يجب أن تكون قادرًا على تلخيص ما تفعله في جملتين. يجب عرض هذا الملخص بشكل بارز على صفحتك الرئيسية. ويجب  أن يكون أي شخص قادرًا على قراءتها وفهمها.

إذا كانت لديك أية شكوك ، فاسأل شخصًا لا يعرف شيئًا عما تفعله فيما يعتقده. والأفضل من ذلك ، اطلب المساعدة من مؤلف إعلانات محترف.

5. استخدم نظام إدارة محتوى من الطراز الأول لبناء موقع ويب ناجح 

 نظام إدارة المحتوى (CMS) هو مكان إدارة صفحات موقعك على الويب والمحتوى. الشخص المناسب يمكنه جعل هذا سريعًا وسهلاً وممتعًا. يمكن أن يكون الشخص الخطأ مصدر صداع لا نهاية له ويمكنه حتى أن يحد مما يمكنك القيام به.

تسمح لك أنظمة إدارة المحتوى الجيدة بإنشاء صفحات ومنشورات على موقع دون معرفة مسبقة بالبرمجة. لقد قطعوا حاجز الدخول وتمكين أي شخص من إنشاء موقعه الخاص.

ولكن كيف تعرف ما هو الخيار المناسب لك؟

ستساعدك الأسئلة التالية على اتخاذ القرار:

  • هل أريد موقعًا أساسيًا بدون زخرفة؟
  • هل أرغب في أن أكون قادرًا على إنشاء موقع الويب في المستقبل للحصول على المزيد من المميزات؟
  • ما هي ميزانيتي؟
  • هل أرغب في إضافة قدرة زائر الموقع على شراء المنتجات في المستقبل؟
  • هل أنا سعيد بدفع التكاليف الجارية ، أم أريد فقط دفع رسوم لمرة واحدة؟
  • هل أحتاج إلى التكامل مع أجزاء أخرى من عملي (مثل أداة إنشاء قوائم العملاء المحتملين أو منصة الدفع)؟
  • هل هي صديقة للسيو؟
  • هل سيتوسع مع عملي؟
  • هل يمكنني استخدام منشئ مواقع الويب لتسهيل عملية التصميم؟

اعتمادًا على ما تريد استخدام CMS من أجله ، قد يكون لديك أسئلة أخرى ، ولكن هذه الأسئلة الأساسية يجب أن تجعلك تبدأ في العثور على نظام إدارة المحتوى المناسب لاحتياجاتك.

6. اختر منصة تجارة إلكترونية رائعة 

إذا كنت تعلم أنك تريد بيع منتجات على موقعك ، فأنت بحاجة إلى معرفة منصة التجارة الإلكترونية التي تحتاج إلى اختيارها. يمكنك الاختيار من بين العديد من المنصات ، ولكن ليست جميعها مصممة لتناسب أغراضك. كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة ، فإنك تحصل على ما تدفعه بمقابل.

إذا كنت تدير موقعًا تجاريًا على الويب ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن النظام الأساسي الذي تختاره موثوق به وقوي. لا تريد التعامل مع شكاوى العملاء لأنك اخترت نظامًا أساسيًا لا يمكن تقديمه.

قبل اختيار النظام الأساسي ، اسأل نفسك ما يلي:

  • هل هي صديقة للسيو؟ في حين أن هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية الرخيصة وسهلة الإعداد ، إلا أنها ليست جميعها صديقة للسيو بشكل خاص.
  • هل هي مناسبة للجوّال؟ نحن نعيش في عالم الهاتف المحمول أولاً ، وإذا كانت هذه المنصة غير كافية إلى حد ما ، فستخسر الإيرادات.
  • هل هي منصة موثوقة وآمنة؟ أحد أهم الاعتبارات للعملاء هو أن بياناتهم ستكون آمنة عند الشراء. يجب أن تكون منصتك آمنة تمامًا ، وتحتاج إلى توصيل ذلك للعملاء المحتملين.
  • هل سيتوسع؟ لدينا جميعًا آمال كبيرة على أعمالنا ، وعلى الرغم من عدم نجاحها، إلا أن القليل منها ينجح. عند اختيار منصة للتجارة الإلكترونية ، تأكد من أنها ستتوسع مع عملك على الإنترنت .
  • كيف تعمل الأنظمة؟ أحد المجالات الحاسمة للتحقيق هو مدى جودة تعامل النظام الأساسي مع إدارة المنتجات والطلبات. يجب أن تكون سريعًا بحيث لا تضيع الوقت في النهاية الخلفية ، ويمكنك متابعة تقديم أفضل خدمة لعملائك.

7. إنشاء تصميم جميل وجذاب وسهل الوصول إليه لموقعك لبناء موقع ناجح 

عندما تتخيل تصميمًا يتناسب مع سهولة الاستخدام ، فعادة ما تخطر ببالك شركة واحدة: ابل Apple. لقد تمكنوا من الجمع بين هذين في عمل ناجح للغاية.

يقدّر المستخدمون التصميم الجيد ، وعندما يتم دمجه مع سهولة الاستخدام القوية ، يكون لديك فائز. موقع يريد الناس زيارته مرة أخرى. موقع يرغب الناس في الشراء منه.

لطالما قالت جوجل Google أنك بحاجة إلى إنشاء مواقع ويب مع وضع المستخدم النهائي في الاعتبار  - وهذا صحيح اليوم أكثر من أي وقت مضى.

فيما يلي بعض النصائح لإنشاء مواقع ذات جودة عالية.

  • تعرف على جمهورك المستهدف وصمم وفقًا لذلك - ما المميزات التي يريدونها ، وما مدى درايتهم بالتصميم؟
  • لا تبخل في التكلفة. مع التصميم ، تحصل على ما تدفعه بمقابل. لا تحاول قطع الزوايا. استخدم مصممًا محترفًا وذو خبرة
  • انظر إلى المنافسة. ابحث عن بعض المواقع في مكانتك التي تؤدي أداءً جيدًا وادرسها. ستصنف جوجل Google المواقع بناءً على المنافذ ، والتصميم أمر بالغ الأهمية. إذا كانت مواقع منافسيك تفوز بألوان وتصميمات مبسطة ، فاحذر. ثم اجعلها أفضل.

8. تحسين محركات البحث لبناء موقع ناجح

واحدة من أبسط الطرق وأسرعها للمساعدة في إنجاح موقعك هي تحسينه لمحركات البحث . على الرغم من أن محركات البحث قد تكون ذكية - وكل يوم تتحسن فهمها لمعنى وسياق صفحات الويب ومحتواها ونية المستخدمين - فإنها لا تزال بحاجة إلينا لمساعدتهم.

في معظم الحالات ، تكون الخطوة الأولى لتحسين محركات البحث هي البحث عن الكلمات الرئيسية. سيساعدك هذا في تحديد نوع الكلمات الرئيسية التي يجب أن تستهدفها من خلال التحسين.

تتضمن أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية الشائعة ما يلي:

  • KWFinder
  • Keyword Keg
  • Keywords Everywhere   (مكون Chrome الإضافي مع خيارات مجانية ومدفوعة)
  • Ahrefs Keyword Explorer

إذا كنت تريد اتباع نهج أكثر تعقيدًا للبحث عن الكلمات الرئيسية ، فجرّب Semrush . إنها أداة رائعة للمسوقين الرقميين المتقدمين ، وهي في متناول الأشخاص الأقل خبرة أيضًا.

 يعمل قسم البحث عن الكلمات الرئيسية في Semrush بشكل مشابه لمعظم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية الأخرى ؛ ومع ذلك ، بالإضافة إلى اقتراحات الكلمات الرئيسية وحجم البحث ودرجات الصعوبة ، يمكنك أيضًا الحصول على بيانات الحجم العالمية وتنوعات الكلمات الرئيسية والأسئلة المرتبطة بالكلمة الرئيسية . يمكنك أيضًا الحصول على رؤى حول الحالة الحالية لـ SERPs.

كيفية اختيار الكلمات الرئيسية المستهدفة

يمكن تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة للاستهداف بشكل عام من خلال ثلاثة أشياء:

  1. حجم البحث
  2. الصعوبة / التنافسية
  3. الملاءمة

من الناحية المثالية ، تريد استهداف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص (يعتمد عدد عمليات البحث التي يمكن أن تتوقعها بشكل واقعي على ذلك على مجال عملك) ، والتي تحتوي على منافسة منخفضة (مما يزيد من احتمالات أن تتمكن من الترتيب) ، وهذا بالطبع وثيق الصلة بموقعك!

كيفية تحسين الكلمات الرئيسية المستهدفة

الأماكن الرئيسية لتضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة هي:

علامة العنوان

هذا يشكل جزءًا من مقتطف المعلومات الذي يظهر في نتائج البحث.

علامات <H>

علامات H هي علامات الرؤوس. قد تعرفها على أنها H1 و H2 و H3 وما إلى ذلك. يتم استخدامها للمساعدة في تنظيم المعلومات على الصفحة ، لا سيما من حيث التسلسل الهرمي.

بينما تستخدم محركات البحث كل النص الموجود على الصفحة للترتيب ، فإن علامات H لها وزن إضافي خلفها - خاصة علامة H1. قم بتضمين الكلمات الرئيسية فيها حيث يمكنك (ولكن لا تكون أبدًا غير مرغوب فيها بشأن ذلك!).

المحتوى

تستخدم محركات البحث محتوى الصفحة بالكامل عند تحديد موضوعها وما يجب أن ترتب عليه. وغني عن القول أنه يجب تضمين الكلمات الرئيسية هنا. فقط كن تكتيكيًا حول كيفية القيام بذلك.

استخدم الكلمات والعبارات بشكل طبيعي. استخدم التباديل حيثما أمكن ذلك. ضع في اعتبارك الكيانات. والأهم من ذلك كله ، اكتب للمستخدمين وليس لمحركات البحث.

9. إنشاء محتوى عالي الجودة لبناء موقع ويب ناجح 

لا يخفى على أحد أن مواقع الويب التي تحتوي على محتوى عالي الجودة تتمتع بفرصة أفضل في الأداء الجيد من المواقع ذات المحتوى الرديء الجودة.

يجب أن يكون المحتوى الرائع غنيًا بالمعلومات ومكتوبًا جيدًا وسهل الفهم. يجب أن يتم تنسيقه بطريقة ترشد المستخدم .

لكن "إنشاء محتوى عالي الجودة" يبدو غير موضوعي إلى حد ما ، أليس كذلك؟

إنه ليس ذاتيًا تمامًا كما قد تعتقد. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها ضمان كتابة محتوى عالي الجودة لمجال تخصصك.

  • استثمر في كتاب جيدين
  • اطلب من الخبراء كتابة المحتوى الخاص بك - تعمل جوجل Google على التأكد من وصول المحتوى الأفضل والأكثر دقة إلى أعلى نتائج البحث. لن يؤدي محتوى منتصف الطريق إلى قطعه لفترة أطول.
  • قم بإجراء بحث عميق - تحتاج إلى معرفة ما يريده عملاؤك ، وليس ما تعتقد أنهم يريدونه. العديد من المواقع الإلكترونية تفوت هذه النقطة تمامًا. إذا كنت لا تفي باحتياجات المستخدمين ، فلا يمكنك حقًا وصف المحتوى الخاص بك بجودة عالية.

لا يتعلق الأمر بالكلمات فقط - تحتاج إلى جعل المحتوى الخاص بك غني. تأكد من أنه يروق لمستخدمين مختلفين. إذا كان ذلك مناسبًا لجمهورك المستهدف ، فقم بتقديم مقاطع فيديو وصور ورسوم بيانية ومخططات.

10. تتبع تقدمك من خلال تحليلات جوجل انالتكس لبناء موقع ويب ناجح 

من الصعب ، إن لم يكن من المستحيل ، معرفة ما إذا كان موقعك ناجحًا إذا كنت لا تتبع تقدمك. على الرغم من أن العديد من الأدوات تسمح لك بتتبع موقع الويب الخاص بك وحتى التجسس على حالة الآخرين ، يمكن القول إنه لا توجد أداة أفضل لتتبع مواقع الويب من برنامج انالتكس Analytics الخاص بجوجل Google.

لبدء استخدام جوجل انالتكس Google Analytics ، ستحتاج إلى:

  • إنشاء حساب جوجل انالتكس Google Analytics
  • قم بإعداد برنامج جوجل انالتكس Google Analytics الخاص بك
  • أضف شفرة التتبع إلى موقعك

وهذا كل ما في الأمر. يمكنك إنشاء طرق عرض تمت تصفيتها للبيانات لمساعدتك على التركيز على عناصر بيانات محددة ، ولكن ما سبق هو كل ما تحتاج إلى القيام به لكي تبدأ جوجل Google في جمع البيانات التفصيلية للغاية التي ستمكنك من تقييم أداء موقعك وتكييف استراتيجيتك وفقا لذلك.

11. قم بإعداد خطة صيانة لموقعك لبناء موقع ويب ناجح 

ماذا تفعل بمجرد تشغيل موقعك؟ هل يجب عليك الجلوس والاسترخاء والسماح للزيارات / العملاء المحتملين / الأموال بالدخول؟

اعتمادًا على أهدافك ، قد تتمكن من الإبطاء. لكن لا يمكنك أن تنسى موقع الويب الخاص بك فقط. سوف  تسوء الأمور .

بدلاً من ذلك ، قم بتنفيذ خطة صيانة. يجب أن تتضمن خطة الصيانة الخاصة بك قائمة بالإجراءات الدورية التي يجب القيام بها ومتى ستقوم بها. الأهم سيكون على الأرجح:

  • إجراء عمليات الفحص الأمني
  • النسخ الاحتياطي لبيانات موقعك
  • التحقق من أدوات مشرفي المواقع ، بشكل أساسي بحثًا عن أي أخطاء صارخة مرت دون أن يلاحظها أحد

شيء آخر ننصح به هو تشغيل Hotjar أو أي أداة أخرى تراقب سلوك المستخدم. بينما يمكنك استخدام النتائج التي توصل إليها لاكتساب فهم عميق لتجربة المستخدم لموقع الويب الخاص بك (UX) ، يمكنك أيضًا استخدامه بشكل دوري لتحديد مشكلات أو نقاط خلاف معينة.

موقع الويب الجديد الخاص بك في الانتظار...

كما ترى ، فإن إنشاء موقع ويب ناجح ليس سريعًا ، وهو ليس سهلاً بشكل خاص - ولكن معرفة أسرار موقع ويب ناجح ستساعد.

ابدأ بهذه النقاط الرئيسية.

  • حدد أهدافك . قرر بالضبط ما تريد أن يحققه موقع الويب الخاص بك.
  • اختر اسم مجال جيد ملائم وسهل التذكر وقصير وله امتداد جدير بالثقة.
  • استثمر في استضافة مواقع ويب عالية الجودة  وآمنة ، مع دعم تقني رائع.
  • صِف عملك بوضوح  على صفحتك الرئيسية ، وفي أي مكان آخر ذي صلة.
  • استخدم نظام إدارة محتوى عالي الجودة : نظام قوي وسهل الاستخدام.
  • اختر منصة تجارة إلكترونية جيدة  يمكنها أن تنمو مع عملك.
  • قم بإنشاء تصميم موقع جميل يتخطى  منافسيك.
  • تحسين لمحركات البحث . تأكد من أنهم يفهمون ما يدور حوله موقعك والمصطلحات التي يجب ترتيبه.
  • إنشاء محتوى عالي الجودة ؛ لا يتم ترتيب المحتوى دون المستوى المطلوب.
  •  تتبع تقدمك ، من خلال جوجل انالتكس Google Analytics.
  •  أنشئ خطة صيانة للموقع ،  بما في ذلك النسخ الاحتياطي للبيانات والتحقق من سيرش كونسول Search Console.

جاهز للبدء في موقع الويب الخاص بك؟ هذا كان كل شئ بخصوص بناء موقع ويب ناجح

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

كلمات البحث : انشاء موقع ويب ناجح, كيفية انشاء موقع ويب ناجح, مواصفات موقع الويب الناجح, نصائح لبناء موقع ويب ناجح, اسرار لبناء موقع ويب ناجح, معلومات عن موقع الويب الناجح, انشاء موقع الكتروني ناجح, كيفية انشاء موقع الكتروني ناجح, موقع الكتروني ناجح, موقع ويب ناجح, موقع ناجح , انشاء موقع ناجح, كيفية انشاء موقع ناجح, نصائح لبناء موقع ناجح, ما هو الموقع الناجح, اسرار لبناء موقع ناجح, انشاء موقع ناجح, كيفية انشاء موقع ناجح, تصميم موقع ويب ناجح, تصميم موقع الكتروني ناجح, كل ما تريد معرفته لإنشاء موقع ويب ناجح, معرفته لإنشاء موقع ويب ناجح, لإنشاء موقع ويب ناجح

إرسال تعليق

أحدث أقدم
close
Paste your AD Code here